Top articles

  • Faut-il en finir avec la pédagogie ?

    01 septembre 2009

    Conférence donnée dans le cadre du GREP, le 22 novembre 2008 à Toulouse Philippe Meirieu Professeur à l’Université de Lyon Malgré le caractère provocateur de mon titre, les propos que je vais tenir devant vous aujourd’hui, ne seront pas directement articulés...

  • le pourquoi des maths

    19 février 2007 ( #hocimath )

    Pourquoi, pour qui enseigner les mathématiques? source: http://www.dma.ens.fr/culturemath/ Une mise en perspective historique des finalités et des contenus de l'enseignement des mathématiques dans la société française au XXe siècle. par Hélène Gispert,...

  • Comment asseoir son autorité en classe ?

    17 mars 2008

    Comment asseoir son autorité en classe ? Pourquoi certains enseignants parviennent-ils mieux que d’autres à se faire respecter par leur classe ? Question d’autorité, selon Jacques Pain , professeur de Sciences de l’Éducation, responsable du secteur de...

  • L’enseignement :Apprendre ou à l’essai ?

    06 juillet 2009

    La dégradation du niveau des études est un fléau universel dont l’intensité varie d’un pays à l’autre. La saturation du marché du travail qui décourage les étudiants, la démission des parents de leur rôle de guide accompagnateur, le règne de l’image qui...

  • On ne se déclare jamais « désobéisseur » à la légère dans l’Éducation nationale.

    07 juillet 2009

    On ne se déclare jamais « désobéisseur » à la légère dans l’Éducation nationale. Et Alain Refalo, pas plus qu’un autre. Car le professeur est inscrit dans une institution dont la cohérence est essentielle pour l’avenir de la Nation. Il sait aussi que,...

  • la note pollue les inspections

    07 novembre 2009

    Sociologue, Xavier Albanel vient de publier un ouvrage consacré à l'évaluation des enseignants du second degré. Après avoir rencontré inspecteurs, enseignants et étudié près de 500 rapports d'inspection, il dresse un constat sans complaisance, évoquant...

  • أسلوب التربية وحاجات الطفل في المجتمع العربي

    17 janvier 2010

    16/01/2010 أسلوب التربية وحاجات الطفل في المجتمع العربي ذ. بنعيسى احسينات http://www.oujdacity.net/international-article-24898-fr.html يقول أحد الفلاسفة الصينيين في القرن الثالث قبل الميلاد: " إذا وضعتم مشاريع سنوية فازرعوا القمح. وإذا كانت مشاريعكم لعقد...

  • بلقنة» الكتاب المدرسي «

    09 février 2009

    العدد 741 الاحد 8 فبراير «المساء» من «الإنجازات» الملغومة التي وجدها السيد أحمد اخشيشن أمامه حين استلامه لوزارة التربية الوطنية «إنجاز» غير مسبوق يتمثل في «بلقنة» الكتاب المدرسي عن طريق الترخيص بعدة مقررات رسمية مصادق عليها من قبل الوزارة بما لا يقل عن...

  • الغش في الامتحانات المهنية وصمة عار في جبين جسد التعليم.

    05 janvier 2010

    الغش في الامتحانات المهنية وصمة عار في جبين جسد التعليم. 02/01/2010 لقد آن الآوان أن يمارس المدرسون النقد الذاتي، ولقد آن الآوان أن يقولوا كلمتهم حول غش السادة الأساتذة، فالغش لم يعد مقتصرا على تلاميذ في المستوى الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي، ولم يعد...

  • توجيهات ذهبية للتلاميذ والطلبة(الجزء الأول

    05 janvier 2010

    توجيهات ذهبية للتلاميذ والطلبة(الجزء الأول 03/01/2010 ن ص ح" نصحه و نصح له ينصح بالفتح فيهما نصحا بالضم و نصاحة بالفتح وهو باللام أفصح قال الله تعالى (وأنصح لكم). والاسم النصيحة ...و انتصح فلان قبل النصيحة، ... و تنصح تشبه بالنصحاء و استنصحه عده نصيحا...

  • محمد نعيم: كل مقاربات إصلاح نظام التعليم في المغرب كانت ترقيعية

    15 novembre 2010

    محمد نعيم: كل مقاربات إصلاح نظام التعليم في المغرب كانت ترقيعية أستاذ السوسيولوجيا طالب بتكوين مديرين في المدارس والمعاهد المتخصصة في الإدارة المصطفى مرادا يرى محمد نعيم، أستاذ متخصص في السوسيولوجيا في جامعة أبي شعيب الدكالي في الجديدة، أن كل المقاربات...

  • التعليم بالمغرب كمدخل لسياسية إجتماعية متعثرة

    14 janvier 2010

    التعليم بالمغرب كمدخل لسياسية إجتماعية متعثرة http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=17936 رشيد بوفوس Wednesday, January 13, 2010 بدأ المغرب في الآونة الأخيرة يهتم في سياساته الدولتية بالجانب الاجتماعي، للحد من الآثار الجانبية لسياسة التقويم الهيكلي،...

  • أ ليس المدرس مسؤولا عن تفشي ظاهرة الغش؟ الجزء1.

    24 mai 2010

    18/05/2010 غشه لم يمحضه النصح أو أظهر له خلاف ما أضمره كغششه. والغش بالكسر الاسم منه والغل والحقد...والمغشوش الغير... واغتشه واستغشه ضد انتصحه واستنصحه أو ظن به الغش 1" الغش ضد النصح والإخلاص، أي الغش هو نفاق وإخفاء الحقيقة، والشائع المعروف عندنا هو أن...

  • أزمة التعليم بالمغرب ،هل هي أزمة ضمير؟

    24 mai 2010

    لحسن أزكزاو Monday, May 24, 2010 ان ما دفعني للكتابة في موضوع التعليم بالمغرب،وهو الذي أسال بحرا من المداد حول أدائه واختلالا ته ،هو التصريح الذي أدلى به رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان" أحمد حرزني "من أن أزمة التعليم بالمغرب مرتبطة حصرا بغياب الضمير...

  • المدرس والتدريس في المغرب.. بقايا مهنة لا يخفى على أحد اليوم، حال تعليمنا العربي والمغربي، على وجه التحديد، وه

    15 novembre 2010

    المدرس والتدريس في المغرب.. بقايا مهنة لا يخفى على أحد اليوم، حال تعليمنا العربي والمغربي، على وجه التحديد، وهو يُمرَّض في غرف العناية «غير المركَّزة « فحصا لشأنه ومداواة لعلته، في زمن كانت وما زالت فيه وقَبْلَه التربيةُ من أكثر الوسائل وأقواها تأثيرا...

  • l'enseignement des maths est il en crise?

    19 février 2007 ( #hocimath )

    Ces dernières années ont vu l'émergence d'un débat vigoureux sur l'enseignement des mathématiques, et plus généralement sur celui des sciences. On parle souvent de « désaffection pour les sciences », ou de « désaffection pour les études scientifiques...

  • Réformer l’Enseignement, une tâche impossible?

    28 mars 2008

    "Si tu ne sais pas, demande...Mais si tu sais, partage" ------------------------------------------- Réformer l’Enseignement, une tâche impossible? Par Driss ALAOUI MDAGHRI Ancien ministre, Driss ALAOUI MDAGHRI est professeur à l’ISCAE. Il est président...

  • التعثر الدراسي.. ثأثيره على التلميذ وكيف يعالجه الآباء

    17 février 2008

    التعثر الدراسي.. ثأثيره على التلميذ وكيف يعالجه الآباء في الحياة الدراسية يمر التلاميذ بمجموعة من التجارب التي تصقل شخصيتهم وتحدد حياتهم، فمن هذه المرحلة يبدأ التلميذ أولى الخطوات في اختيار مسار حياته، وبنموه ينمو معه أمل الاقتراب من تحقيق الحلم الذي...

  • فشل إصلاح التعليم -الجزء 1

    23 février 2008

    لحسن حداد فشل إصلاح التعليم.. تحديد المسؤوليات 1/2 تقرير البنك الدولي حول التعليم والتربية في العالم العربي كان صريحا في كون دول مثل الأردن وتونس وسوريا والجزائر تتقدم، بينما يتأخر المغرب سنة بعد سنة في ما يخص مؤشرات الجودة والولوج والمسؤولية والحكامة...

  • فشل إصلاح التعليم -الجزء 2

    23 février 2008

    فشل إصلاح التعليم.. استشراف آفاق تجاوز الوضع الكارثي 2/2 مسؤولية النقابات تكمن في ضربها الإصلاح من الداخل لأهداف نقابوية محضة، حيث تم سلك سياسة «أنصر أخاك ظالما أو مظلوما». من حاول تطبيق القانون أو رد الأمور إلى نصابها أو تأديب رجل للتعليم لأنه تصرف تصرفا...

  • Approches et notions de la Pédagogie des compétences

    17 mars 2008

    Approches et notions de la Pédagogie des compétences La compétence est une notion difficile à définir qui se trouve au carrefour du savoir, savoir-faire, savoir être et au niveau de ces savoirs. Les gains en efficacité et en productivité dépendent pour...

  • مكانة المؤسسة التربوية في المشروع المجتمعي

    28 avril 2008

    يعتبر المشروع المجتمعي لأي تنظيم، حزبي أو نقابي، أو جهة معينة، حكومية كانت أو غير حكومية، خارطة الطريق التي تتضمن التوجهات الأساسية والأهداف والغايات العامة التي يتم تسطيرها والتوافق حولها مع الأخذ بعين الاعتبار المرجعيات الإيديولجية والخيارات الكبرى...

  • Notre enseignement en difficulté

    14 mai 2008

    Monsieur Ahmed Benhima, un des membres trés actifs du site Eljadida.ma nous a gratifié d'un bel article sur notre enseignement, à noter que Mr Benhima est un ancien professeur en Littérature française et membre trés actif de l'association AMALEF d'El...

  • أساتذة تحت عنـف التلاميـذ وقلـة احترامهـم

    14 mai 2008

    انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من حوادث اعتداءات التلاميذ على أساتذتهم، مثال أستاذة اللغة الفرنسية التي تعرضت للضرب على يد بعض التلاميذ خارج المؤسسة بمدينة قلعة السراغنة، وأستاذ بإحدى ثانويات مدينة بني ملال، الذي اشتبك بالأيدي مع أحد تلاميذه، داخل الفصل...

  • كارثة التعليم، والتعليم الكارثة

    19 mai 2008

    صفارة الإنـذار: لا يكاد يطوى ملف التعليم حتى يفتح، وفي كل مرة تثار معضلة التعليم وتلوكها الألسن وتتداول على مستويات متعددة يأبى المسؤولون إلا أن يوهموا الرأي العام الخارجي قبل الداخلي أن إصلاحا قد تم، وأن نزيف أهم قطاع يراهن عليه البلد ليكون قاطرة التنمية...

1 2 3 4 5 > >>