توصيات تتعلق بتحضير الدروس في الرياضيات

Publié le

توصيات تتعلق بتحضير الدروس في الرياضيات

أ‌-             ينبغي الاقتناع بالأفكار التالية:

-          تحضير الدرس ضروري لإنجاح إلقائه أمام التلاميذ

-          تحضير الدرس يساعد الأستاذ على أداء رسالته التربوية في أحسن الظروف.

-          تحضير الدرس  يساعد الأستاذ على أن يواجه أسئلة التلاميذ وتطلعاتهم إلى المعرفة بشكل أمثل.

ب‌-          ينبغي الاطلاع على الوثائق التربوية عند تحضير الدرس: الكتاب المدرسي، الدليل…

ت‌-           وضع تصميم يبرز من خلاله جميع الفقرات التي سيتطرف إليها، وكذا الأمثلة والتمارين التطبيقية التي ستوضح هذه الفقرات والترتيب الذي سترد عليه.

ث‌-           لا ينبغي أن يفهم بأن تحضير درس هو نقل ما في الكتاب المدرسي حرفيا، بل هو وضع تصور واضح للمحتوى الذي سيقدمه الأستاذ في القسم: يجب إيجاد صيغة واضحة لكل تعريف والقيام بالبرهنة على كل خاصية ستقدم واستحضار الخلفية الرياضية التي وراء بعض الخوارزميات ووضع تصور دقيق وواضح قدر الإمكان للكيفية والطريقة التي سيقدم بها الدرس في جميع مراحله.

ج‌-            تحضير درس ينبغي أن ينظر إليه بصفة شمولية بمعنى أن يحضر الدرس بأكمله، عوض الاقتصار على محتوى كل حصة على حدة.

ح‌-            ينبغي أن ينجز التحضير على أساس أن عند تقديمه سيكون هناك تفاعل بين دور الأستاذ ودور التلميذ.

خ‌-            ينبغي ضبط الخاصيات التي ستقبل والتي سيبرهن عليها.

د‌-            بشمل التحضير تمارين توافق محتوى الدرس، يتم اختيارها من الكتاب المدرسي أو من غيره.

ذ‌-            المزاوجة بين الدرس والتمارين وتنويع مستوى التمارين من التطبيق المباشر إلى تمارين توليفية.

ر‌-             ضبط الأسئلة التي يرى الأستاذ طرحها على التلاميذ، والأجوبة التي ينتظرها منهم من خلال كل فقرة.

ز‌-             وضع توزيع زمني ولو تقريبي لجميع مراحل الحصة حتى تنال كل فقرة المدة الزمنية التي تناسبها.

س‌-           الحرص على أن تكون التعاريف والخاصيات والبراهين سليمة من الأخطاء خاصة الأخطاء الرياضية.

ش‌-           يمكن الاستئناس بجذاذة، وإذا كان صحيحا أنه لا توجد جذاذة نموذجية فإنه يمكن الاستئناس ببعض النماذج ومنها:

 

المرحلة

الموضوع

المصدر

تحديد الكفايات والأهداف

الأساسية والفرعية

دليل الأستاذ، الكتاب المدرسي

تحديد المكتسبات اللازمة

المعارف القبلية التي تمكن التلميذ من مسايرة تحصيل الكفايات المحددة

المقررات السابقة، خبرة الأستاذ وتجربته.

اختيار الأنشطة الملائمة لربط المكتسبات بالأهداف والكفايات المحددة

أنشطة: للتشخيص، تمهيدية، للمعالجة، للتثبيت والصيانة.

الكتاب المدرسي، كتب أخرى، إنتاجات  شخصية، وثائق مختلفة.

الناتج المعرفي أو المهاري    

تعريف، خاصية، خوارزمية، تقنية، قاعدة…

دليل الأستاذ، الكتاب المدرسي، تجربة ذاتية

تقويم مرحلي

أمثلة، تمارين التثبيت، التطبيق، الدعم.

الكتاب المدرسي، كتب أخرى، إنتاجات  شخصية، وثائق مختلفة.

معالجة تمرين محلول

اكتساب تقنيات ومهارات، التعمق في توظيفها، استيعاب وإدراك وضعيات أكثر صعوبة

إنتاجات شخصية، مواضيع الامتحانات…

التقويم

التمارين (تغطي مختلف التقنيات والمهارات)، الفروض المنزلية (لتعميق البحث وتثبيت المعارف)، الفروض المحروسة (لتقييم مدى تحقق الأهداف)

كتب أخرى (غير الكتاب المدرسي بالنسبة للفروض؟؟؟)، إنتاجات  شخصية، وثائق مختلفة.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article